منتديات متقن الشهيد شعباني عباس بالدبيلة
السلام عليكم
زوارنا الأعزاء أهلا ومرحبا بكم في منتداكم والذي نسعى من خلاله كإدارة وأساتذة إلى التواصل مع الجميع من أولياء وتلاميذ من أجل نتائج أفضل لكل الشعب والمستويات والإرتقاء إلى مرتبة مميزة بين الثانويات على مستوى ولاية الوادي
ونسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم
..آميـــــــــــــــــــــــــن


منتديات متقن الشهيد شعباني عباس بالدبيلة

منتدى نسعى من خلاله كإدارة وأساتذة إلى التواصل مع الجميع من أولياء وتلاميذ من أجل نتائج أفضل لكل الشعب والمستويات ومرتبة مميزة بين الثانويات على مستوى ولاية الوادي
 
الرئيسيةس .و .جمنتديات إقرأالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم - للأطفال
الإثنين 19 مايو 2014, 1:25 pm من طرف ريحانة سوف

» المنشور المتعلق بالتسجيل الأولي و توجيه حاملي شهادة البكالوريا للسنة الجامعية 2012 ـ 2013
الأحد 10 يونيو 2012, 9:23 am من طرف أبوحسام

» حوليات البكالوريا 2012 الرسمية المقدمة من وزارة التربية
السبت 09 يونيو 2012, 8:32 pm من طرف amel aiech

» حوليات الباكالوريا 2012 من موقع المفتشية العامة للبداغوجيا
الجمعة 01 يونيو 2012, 2:51 pm من طرف أبوحسام

» استمتع بهذه اللوحات الفنية
الخميس 24 مايو 2012, 10:21 pm من طرف ريحانة سوف

» احرصوا على صيام التطوع
السبت 19 مايو 2012, 10:22 pm من طرف &زمردة الصحراء&

» بطاقات دعوية
السبت 19 مايو 2012, 10:14 pm من طرف &زمردة الصحراء&

» 30 وصية للنجاح من أجلكم أحبتي في الله
الخميس 17 مايو 2012, 9:02 pm من طرف أبوحسام

» لماذا الثعبان شعارالصيدليات
الجمعة 11 مايو 2012, 9:15 pm من طرف أبوحسام

» الدروس المقررة في امتحان شهادة البكالوريا 2012
الجمعة 11 مايو 2012, 3:28 pm من طرف lasan33

» 20 نصيحة وقاعدة للاستعداد الجيد للامتحانات
الإثنين 23 أبريل 2012, 10:04 am من طرف أبوحسام

» دليل الطالب العبقري أسرار التفوق الدراسي
الخميس 19 أبريل 2012, 9:50 pm من طرف nawal

إستمع للقرآن
زيارات المنتدى
Amazing Counters
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1300 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الشيخ وحيد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 733 مساهمة في هذا المنتدى في 226 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 اخطاء تربوية مع الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريحانة سوف
مثقف سوفي مميز
مثقف سوفي مميز
avatar

عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : الوادي

بطاقة الشخصية
شريط الاعلانات:

مُساهمةموضوع: اخطاء تربوية مع الاطفال   الإثنين 17 مايو 2010, 5:39 am

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على خير الخلق

أخطاء تربوية يجب تجنبها
..........................


مظاهر خاطئة كثيرة يمارسها الآباء في سياق الحياة اليومية وصور تتكرر ومشاهد تتعدد في منازلنا..القاسم المشترك بينها أنها تعرقل النمو النفسي والاجتماعي للطفل وتسبب مشكلات نفسية وسلوكية متعددة في حياته..

تؤكد الأخصائية النفسية عفاف الثبيتي أن الأسباب التربوية الخاطئة في تربية الطفل تسبب مشكلات نفسية واجتماعية لديه ، كمشكلات الانطواء و الخوف الاجتماعي والشعور بالنقص والدونية ، والعدوان والتخريب.

وتقول الثبيتي : إن الأساليب التربوية الخاطئة جناية على حقوق الطفل .. فالشعور بالمحبة والأمان والاستقرار حقوق طبيعية للطفل لا بد أن يحصل عليها في أجواء مستقرة تتسم بالاتزان والتوسط بعيدا عن الإفراط أو التفريط ..

وتستعرض عفاف الثبيتي بعض الأساليب التربوية الخاطئة التي ينتهجها بعض الآباء والمربين مع فلذات أكبادهم والتي عادة ما يكون لها انعكاسات سلبية قاتمة في حياة الطفل ....منها:

1- قتل روح الفضول في وجدان الطفل .. ووأد رغبته في التعلم ..و حرمانه من إشباع غريزة حب الاطلاع لديه، والرغبة في اكتشاف الجديد .. بنهره وزجره و توبيخه عند طرح الأسئلة والرغبة في المعرفة ..أو السخرية منه والاستهزاء به ومعايرته بسماته السلبية وجوانب النقص في مظهره وقدراته ..فالله عز وجل يقول " يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن " فلا بد من استخدام الكلمة الطيبة مع الابن فالله عز وجل يقول :" وقولوا للناس حسنا" ويقول النبي صلى الله عليه وسلم " اتقوا النار ولو بشق تمرة ، فإن لم تجد فبكلمة طيبة "...

2- تجاهل السلوك الجيد للطفل ، فمن المؤسف أن بعض الآباء والأمهات يتفننون في محو السلوكيات الإيجابية لدى الطفل عبر تجاهل سلوكياته الحميدة أو زجرهم ونهرهم لدى القيام بالسلوك الحسن..
مثال : ابنة ترغب أن تسعد والدتها فتقوم بترتيب غرفتها..وهي تتوقع أن تجد التعزيز والثناء .. لكنها تحظى بالنهر والعقاب من والدتها كأن تقول لها : " ألم أقل لك نظفي الصحون بدلا من ترتيب غرفتك؟؟"..

3- عدم إيقاف السلوك الخاطئ الصادر من الطفل، الأمر الذي يؤدي إلى تمادي الطفل واستمراره في ممارسة السلوك الخاطئ. مثال: طفل يضرب شقيقة كفا على وجهه على مرأى من والديه في غرفة الجلوس ..فتلتفت الأم بلا مبالاة دون أن يكون لها ردة فعل تتعلق بإيقاف السلوك الخاطئ..
إن عدم الحرص على إيقاف السلوك غير المرغوب فيه في الموقف ذاته يسهم في تشجيع التصرف الخاطئ وتعزيزه وتثبيته في سلوك الطفل .
ويرتبط بذلك معاقبة الطفل على السلوك الخاطئ عبر صور انتقامية مجانبة للصواب..كأن يكون الضرب على الوجه أو الرأس ..وأن يعاقب الطفل بقوة على هفوات صغيرة ..أو أن يتخذ المربي الضرب وسيلة للتشهير به مثل ضربه أمام أقرانه لفضحه..أو معاقبته بأمور خارجة عن قدراته..أو أن يكون في العقاب ظلم للطفل ..أو الإفراط في استخدام أنواع معينة من العقاب البدني أو النفسي..فمن الضروري مراعاة ضوابط العقاب كما جاءت في الشريعة الإسلامية .. وعدم قيام الأب بعقاب الابن حال الانفعال والغضب ...

4- تقديم الإيحاءات السلبية الموجهة للطفل وإطلاق الصفات والسمات السلبية على ذات الطفل، كأن تقول الأم لابنها الصغير:" أنت طفل شقي"، أو " أنت طفل غير مطيع" .. فهنا يتقبل الطفل تلك الصفات السلبية .. وتستقر في ذهنه .. ويبدأ في ممارستها كسلوك في حياته..وكان من الأولى بالأم إطلاق صفات إيجابية وحسنة تؤدي إلى تعزيز السلوك الصحيح في حياة الطفل كأن تقول له " أنت ولد مطيع" ، " أنت ولد مهذب وهذا يجعلني أحبك بصورة أكبر"...

5- المقارنة غير العادلة بين الأبناء: إذ أن المقارنة غير العادلة بين الأبناء تشوّه صورة الابن تجاه نفسه ، إضافة إلى كونها تزرع في نفس الطفل بذور الكره والبغض إزاء من يقارن بهم .. وتمحو معالم التشجيع في حياة الابن...

6- غياب المصداقية لدى المربي.. وظهور الازدواجية في شخصيته..كأن يأمر الوالد ابنه بالصدق لكنه لا يتمثّل هذا السلوك الإيجابي في حياته اليومية.. وقد يقوم الأب على سبيل المثال بتحذير ابنه من مخاطر التدخين في الوقت الذي يرى الابن أباه يمارس هذا السلوك ذاته ..فلا بد إذاً من توافر المصداقية في حياة الطفل..



7- عدم إشباع حاجة الطفل للحب والحنان بالشكل الصحيح، إذ أن من الأخطاء الشائعة لدى كثير من الأسر الاعتقاد أن توفير الأطعمة والهدايا والملابس هي أدلة كافية على الحب..في الوقت الذي يهملون فيه التعبير عن عاطفة الحب لأبنائهم عبر الكلمة الحانية والتفهم الصادق .. وبالتالي ينشأ الأبناء محرومين من تلك المظاهر الحيوية للحب.. من الضروري أن يفهم الآباء أن الحب عاطفة قوية يمكن التعبير عنها بصور عدة كالضم ، والتقبيل ، والثناء والحسن.. فالحب ركن أساسي من أركان تربية الطفل ..فالقبلة والاحتضان على سبيل المثال لهما دور فعال في ترجمة وتجسيد مشاعر الحب للأبناء ..ويقول النبي صلى الله عليه وسلم " من لا يرحم لا يرحم " وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة في الرحمة بالأطفال والحنوّ عليهم...



8- فرض الانضباط الزائد على الطفل نتيجة لعدم فهم خصائص المرحلة العمرية التي يمر بها .. وهنا يفرض الوالدان صورا من الشدة الزائدة على الأبناء فلا يمنحانهم الفرصة للتجربة وحب الاطلاع ..فعلى سبيل المثال تحرم كثير من الأمهات أبناءهن من أدنى صور الحركة الطبيعية في حال تواجد الآخرين..ولا بد هنا من الإشارة إلى ضرورة التفريق بين مفهومي الحزم والشدة ..فالحزم أمر محمود لكن الشدة أمر غير مرغوب فيه البتة.. و تدعو عفاف الثبيتي إلى ضرورة فهم الدوافع التي تقود الطفل إلى ممارسة السلوك الخاطئ ومعرفة أسبابها ، إذ أن جهل الآباء لتلك الدوافع يقوهم إلى التعامل مع تلك السلوكيات بصورة غير مناسبة .. مما قد يُسقط الطفل في بؤرة الإحباطات والصراعات النفسية .. كما تدعو المربين إلى التحلي بصفات الصبر والحلم والأناة والاتزان في ردود الفعل تجاه السلوكيات المختلفة مع الاهتمام بتنمية الوازع الديني لدى الطفل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقول من...... ( مجلة الأسرة )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخطاء تربوية مع الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متقن الشهيد شعباني عباس بالدبيلة :: منتديات التنمية البشرية :: منتدى تنمية قدرات الأطفال-
انتقل الى: