منتديات متقن الشهيد شعباني عباس بالدبيلة
السلام عليكم
زوارنا الأعزاء أهلا ومرحبا بكم في منتداكم والذي نسعى من خلاله كإدارة وأساتذة إلى التواصل مع الجميع من أولياء وتلاميذ من أجل نتائج أفضل لكل الشعب والمستويات والإرتقاء إلى مرتبة مميزة بين الثانويات على مستوى ولاية الوادي
ونسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم
..آميـــــــــــــــــــــــــن


منتديات متقن الشهيد شعباني عباس بالدبيلة

منتدى نسعى من خلاله كإدارة وأساتذة إلى التواصل مع الجميع من أولياء وتلاميذ من أجل نتائج أفضل لكل الشعب والمستويات ومرتبة مميزة بين الثانويات على مستوى ولاية الوادي
 
الرئيسيةس .و .جمنتديات إقرأالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم - للأطفال
الإثنين 19 مايو 2014, 1:25 pm من طرف ريحانة سوف

» المنشور المتعلق بالتسجيل الأولي و توجيه حاملي شهادة البكالوريا للسنة الجامعية 2012 ـ 2013
الأحد 10 يونيو 2012, 9:23 am من طرف أبوحسام

» حوليات البكالوريا 2012 الرسمية المقدمة من وزارة التربية
السبت 09 يونيو 2012, 8:32 pm من طرف amel aiech

» حوليات الباكالوريا 2012 من موقع المفتشية العامة للبداغوجيا
الجمعة 01 يونيو 2012, 2:51 pm من طرف أبوحسام

» استمتع بهذه اللوحات الفنية
الخميس 24 مايو 2012, 10:21 pm من طرف ريحانة سوف

» احرصوا على صيام التطوع
السبت 19 مايو 2012, 10:22 pm من طرف &زمردة الصحراء&

» بطاقات دعوية
السبت 19 مايو 2012, 10:14 pm من طرف &زمردة الصحراء&

» 30 وصية للنجاح من أجلكم أحبتي في الله
الخميس 17 مايو 2012, 9:02 pm من طرف أبوحسام

» لماذا الثعبان شعارالصيدليات
الجمعة 11 مايو 2012, 9:15 pm من طرف أبوحسام

» الدروس المقررة في امتحان شهادة البكالوريا 2012
الجمعة 11 مايو 2012, 3:28 pm من طرف lasan33

» 20 نصيحة وقاعدة للاستعداد الجيد للامتحانات
الإثنين 23 أبريل 2012, 10:04 am من طرف أبوحسام

» دليل الطالب العبقري أسرار التفوق الدراسي
الخميس 19 أبريل 2012, 9:50 pm من طرف nawal

إستمع للقرآن
زيارات المنتدى
Amazing Counters
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1296 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو rose ramzy فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 733 مساهمة في هذا المنتدى في 226 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 كيف نذاكر ونحتفظ بالمعلومات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imene75
مثقف سوفي جديد
مثقف سوفي جديد


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 28/05/2010

مُساهمةموضوع: كيف نذاكر ونحتفظ بالمعلومات   الجمعة 04 يونيو 2010, 11:30 am

[b]كيف تذاكر و تحتفظ بالمعلومات حتى يوم الإمتحان ؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
المذاكرة و الاستيعاب و النجاح و التفوق
رغم التقارب فى مستويات الذكاء و لكن الفرق بين طالب و آخر
نرى العديد من الطلاب يومياً .. و بمختلف مستويات الذكاء و التفوق .. و لكن مما يسترعى الإنتباه
هو وجود عدة طلاب بمستويات متقاربة من الذكاء و الإهتمام بالدراسة ..
و لكنك تجد أن أحدهم متفوق و الآخر يحاول دون أن يصل للمستوى الذى يريده .. فما السر ؟

السر بكل بساطة أن المتفوقين منهم قد إهتدوا إلى طريقة مكنتهم من إستغلال قدراتهم و وقتهم فى الدراسة ..
أما أولئك الذين يحاولون دون أن يصلون إلى ما يصبون إليه ،
فتجدهم يتخبطون باحثين عن طريقة للوصول إلى الطريقة المثلى ..

إذن ما الحل ؟

لابد للـ طالب من إيجاد خطوات يتبعها فى الدراسة بحيث توفر له عدة أمور مهمة مثل ..

1 - الدراسة بأقصر وقت ممكن .. بمعنى توفير الوقت و إستغلاله .

2 - بذل أقل الجهود الممكنة .. بمعنى إستغلال الطاقة بالطرق الصحيحة .

3 - الإحتفاظ بالمعلومات أطول مدة ممكنة .

و بشكل عام هناك ثلاث طرق متبعة للدراسة ، و لو أدركها الطالب لتمكن من إيجاد الطريقة المناسبة له
و لموضوعه و من ثم يتحقق له ما يريد ..


هذه الطرق هى :

1 - الطريقة الكلية : و هى أن يقرأ الطالب الموضوع بشكل عام لتتضح له الفكرة العامة
ثم يعيد قراءة الموضوع لإستيعاب بقية الأفكار .
و هذه الطريقة تفيد فى المواضيع القصيرة المترابطة الأفكار .


2 - الطريقة الفقرية : أى تقسيم المواضيع إلى فقرات حسب ترابط الأفكار و تقبل المتعلم لهذا الترابط ..
فالمتعلم هنا هو الذى يتحكم بطريقة التقسيم حسب ما يوافقه .. ثم ربط هذه
الأفكار جميعها معاً .
و هذه الطريقة تفيد فى المواضيع الطويلة و التى تتميز بعدم تسلسل الأفكار فيها .


3 - الطريقة المختلطة : و هى الجمع بين الطريقتين السابقتين .. بحيث يأخذ المتعلم الفكرة العامة ثم يقسم
الموضوع إلى فقرات ...
ذلك ليس كل شئ .. فمازال هناك موضوع مهم فى هذا المجال ألا و هو ..
توفير بيئة دراسية سليمة .. بمعنى آخر توفير الجو الدراسى المناسب .


توفير بيئة مناسبة فى المنزل :

هناك مجموعة من القواعد و التى لابد من مراعاتها
أثناء المذاكرة ، و للطالب تطويعها حسب ظروفه و إحتياجاته منها :



1 - تقسيم الوقت بين المواد بوضع جدول دراسى يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ، و يتناسب مع الجدول الدراسى
اليومى .

2 - عند الشعور بالتعب أخذ قسط من الراحة .

3 - إختيار المكان المناسب للدراسة و ذلك من حيث
أ - الاضاءة المناسبة و الابتعاد
عن الخافتة .
ب- التهوية الجيدة للغرفة و ترتيبها .. فالترتيب يبعث الراحة .
ج - الإبتعاد عن المذاكرة فى غرفة النوم .
و إن صعب ذلك ، فأقله الإبتعاد عن السرير أثناء المذاكرة .

4 - دراسة المواد العلمية مثل الرياضيات و
الكيمياء و الفيزياء و حتى الأحياء لا تنفع بصورة شفهية ، و إنما لابد أن
يصاحبها إستخدام الورقة و القلم ، فذلك يثبت المعلومات فيها .

5 - الإبتعاد عن مصادر الإزعاج بكل
أنواعها .. فالراحة النفسية تدفع المتعلم للدراسة .

6 - الإهتمام بـ الغذاء .

7 - أخذ القسط الكافى من النوم دون نقصان
أو زيادة فكلاهما ضار .

8 - الصلاة و الدعاء بتثبيت المعلومات .


بالتوفيق إن شاء الله[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو ملاك
مثقف سوفي جديد
مثقف سوفي جديد
avatar

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف نذاكر ونحتفظ بالمعلومات   الجمعة 04 يونيو 2010, 11:34 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ارجوانة الوادي
مثقف سوفي جديد
مثقف سوفي جديد
avatar

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: كيف نذاكر ونحتفظ بالمعلومات   الخميس 30 سبتمبر 2010, 6:56 pm

بــــــــــارك الله فيـــــك على المعلومات الرائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://  http://barcelonaalgeria.yoo7.com
 
كيف نذاكر ونحتفظ بالمعلومات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متقن الشهيد شعباني عباس بالدبيلة :: منتديات التنمية البشرية :: منتدى التنمية للمدرسة الثانوية-
انتقل الى: